الأحد، 9 يونيو 2013

التدريب الصيفي- اليوم الثاني

الساعات التي نقضيها مع صاحب المشروع هي الساعات التي نستفيد منها، أما باقي أوقات الدوام فتشبه إلى حدٍ ما تجمّعنا في الجامعة وطريقة عملنا. 
اليوم تعلمتُ أن أفهم شخصية العميل قبل أن أعطيه أفكاراً تصميمية. هذا الأمر يختصر الكثير من الوقت والجهد على المصمم. وكأي علاقة وكأي تواصل ناجح لابد أن تفهم الطرف الآخر. طريقة تفكيره، الأسلوب الذي يعجبه، خلفيته الفنية وماإلى ذلك. 
عليك أيضاً أن تعرف أن العميل "دايماً فاهم ودايم عنده سالفة" حتى ولو كان العكس صحيح.
وفي علم الادارة تقول القاعدة الأولى: العميل دائماً على حق!
والقاعدة الثانية تقول: اذا اختلفت مع العميل فارجع للقاعدة الأولى! 
عندما يحس العميل بأنه في أيدي أمينة فسعطيك المال وهو مرتاح، لذا نجد في السوق تفاوت بين الشركات، منها من لديه عمل جيّد لكن عملاؤه قليل، ومنها من عمله أقل مستوى لكن عملاؤه راضون ولايريدون غيره! ومنها وهو قليل من جمع بين رضا العميل والجودة في العمل. 
تحدثنا اليوم أيضاً عن الطابعات وأنواع الورق والتسلسل الذي يمرّ به التصميم قبل هذه المرحلة وأثناءها إلى أن يصل للعميل. عالم الطابعات والورق والأحبار هو عالم مثير جداً! وللأسف مصادرنا حول هذا الموضوع قليلة والأشخاص المتعمقون فيه قلة أيضاً! عليك أن تكون ذكياً جداً لتتقن المهارة وعليك أن تستخدمها بطريقة بحيث تنتج مطبوعات بجودة عالية لكن بأقل صرف للحبر وبأقل تكلفة على العميل وهنا يكون لك التميز! 

بدأنا أيضاً بالعمل على مشروع جدارية ونحنُ متحمسات لنصل للنهاية :) 


المشكلة فقط أنني لا أعرف كيف أوفق بين ساعات الدوام وبين الأنشطة الأخرى! رغم أنني أنام مبكراً لكنني أعود من التدريب وأنا لاأقوى على فعل شيء، يصيبني الخمول وأريد فقط أن أرتاح :/
لاأريد أن أضيع باقي العطلة بهذه الطريقة وعليّ أن أجد حلاً سريعاً لهذه المشكلة. 

هناك تعليق واحد:

  1. If you feel like you are being inctive after work, start to ask them if they need to get som research done and you can do that at home. also, you can start looking for some thesis topics etc too.

    ردحذف

Feature Post