الثلاثاء، 25 يونيو 2013

الأسبوع الثالث

هذا الأسبوع مختلف. 
أنهيت اليوم اليوم الثالث من دورة مهارة الادارة القيادية، وأنهيناه بطريقة مختلفة. اصطحبنا مدربتنا د. ريبيكا نستور إلى مجمع الراشد وبما أنها الزيارة الأولى لها للمملكة، فقد أحببنا أن نريها شيئاً من حياتنا. 
ردة فعلها تجاه الأمور التي نخبرها بها جميلة جداً، وهي شخص ودود وقيادي ناجح. تعلّمت بعض الكلمات العربية وقررت اكمال تعلم اللغة. أعجبتها رائحة المسك والقهوة العربية أيضاً. 
كانت تسأل كثيراً عن غطاء الرأس وعن المرأة في السعودية، ووجدت نفسي سعيدة وأنا أنقل صورة مختلفة عن القوانين في بلدي لشخص يزورها لأول مرة. 
أعطاني هذا شعوراً جيداً وأحببت التجربة. 
هذه الأيام الثلاثة كانت تجربة جميلة، المرة الأولى التي أكون فيها متفتحة للآخرين بأفكاري وحتى مشاكلي. كانت مليئة بالتمارين العملية والأنشطة الجماعية التي ساعدتني على تكوين علاقات جديدة جيدة.
كنّا نجلس في مجموعات من أربع بحيث يطرح كلّ منا مشكلة تواجهه وينتظر حلّاً من باقي الأفراد. تدربنا على مهارات الاصغاء والأسئلة الذكية. 
الأمر الذي أحببته بشدة إلى جانب كلّ هذا هو فكرة "Network" أو علاقاتك الاجتماعية مع الآخرين. ركزنا كثيراً على أنّ الوصول لأي نجتح يعتمد على هذه العلاقات وصنفناها بطرق مختلفة. مثلاً: هناك أشخاص مشجعين وأشخاص محبطين. هناك أصدقاء وهناك أعداء. هناك أشخاص يحضرون لك فرص جيدة وهناك أشخاص ينتظرون منك اعطاءهم الفرص. هناك أشخاص يؤمنون بقدرتك على النجاح وهناك أشخاص يشكلون مثلك الأعلى في النجاح. وهكذا. 
ترتيب هذه العلاقات تتيح لك فرصة لتعرف كم من الأشخاص المفيدين في حياتك، وعندما تقع في مشكلة أو تحتاج لمساعدة أو فرصة ستعرف لمن ستلجأ. كنّا نعبئ الخانات بأسماء أشخاص ربّما لانتحدث معهم يومياً وربما أسماؤهم فقط في أجهزتنا لكنهم مفيدين جداً وقد تكون فرص نجاحنا معهم كبيرة جداً. 

هذه النصائح البسيطة اضافة إلى كلّ الطاقة الايجابية التي حملناها معاً كانت دافعاً قويّاً لنا لننجز أكثر.
في النهاية قمنا بتحليل مواطن الضعف في شخصياتنا، واتفقنا أن نجتمع العام القادم في نفس هذا الوقت وقد عملنا على تطويرها واضافة نقاط قوة أكثر لشخصياتنا :) 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Feature Post