الاثنين، 10 يونيو 2013

التدريب الصيفي- اليوم الثالث

لازلت أجد صعوبة في مقاومة هذا الخمول لكن اليوم أفضل من البارحة بكثير. اليوم تعلمت شيئاً أعتقد أنه مهم جداً أثناء العمل.  
عندما تريد كسب العميل عليك أن تعطيه عملاً جيداً وتتحدث في السعر لاحقاً، خصوصاً عندما تكون في مرحة التأسيس. لايمكك أن تبدأ بمبالغ لاتتناسب مع سمعتك في السوق. الشهرة تأتي لاحقاً وعندها يمكنك أن تفرض شروطك كما تشاء، لكن في البداية هناك العديد من التضحيات التي لابد منها. 
لاتتنازل على حساب جودة العمل لكن الأسعار قصة مختلفة. 
أيضاً لايمكن أن يكون هناك مبالغ محددة للجميع. يختلف هذا على حسب العميل وعليك أن تتعامل بذكاء مع هذا الموضوع. يمكنك أن تصمم شعاراً بمليون ريال لمؤسسة ويمكنك أن تقنعها به وأنه يستحق. لكن لو قدمته لشركة أخرى فلن تجد سوى الضحك والاستهزاء بما تعمل. وكما ذكرت بالأمس أن تفهم العميل يعني أن تنجح في العمل! 
أيضاً لايمكنك الاعتماد على الآخرين في كلّ شيء. عليك أن تطور مهاراتك التي تحتاجها في العمل حتى لاتضطر دائماً للاستعانة بطرف ثالث، وأتحدث هنا عن المهارات التي يمكن اكتسابها كالرسم والتصوير وليس توفير المواد الخام والتركيب فهناك شراكة لايمكن الاستغناء عنها في المقابل. 
العمل مختلف تماماً عن الدراسة وأعتقد أنّ الهدف الأساسي من التدريب هو معرفة طبيعة هذا الاختلاف. نعتمد في السوق على سرعة التنفيذ وهذا في الغالب مايهتم به العميل وإلا فسبدأ بالبحث عن بديل. لكن في الدراسة نأخذ وقتاً في التفكير ووقتاً أكثر في عملية التنفيذ وهذا يعتمد على نوعية مصادرنا وامكانياتنا كطلاب. أما في المؤسسة فلدينا خبرة المؤسسة لتدعمنا وتسرّع من هذه العملية. 
الحمدلله الذي يسّر لي هذه الفرصة الطيبة في هذا المجال. أنا في هذه اللحظة متأكدة تماماً أن اختياري لهذا التخصص لم يكن خطأً بل كان توفيقاً من الله لأجد نفسي في المكان الذي أنتمي له. وأنا أجزم أنّ هذا الشعور هو نعمة لايحس بها أغلب الناس لذا هي تستحق الشكر وتستحق التخليد. 

#الحمدلله 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Feature Post