الجمعة، 16 أكتوبر 2015

رحلة الماجستير؛ الانطباع الأول

بالنسبة لوضع جديد أحاول التأقلم عليه لا أعرف من أين أبدأ. مؤخراً أصبحت الكتابة باللغة العربية تمثل تحدياً لي حيث أنني مضطرة للتحدث بالإنجليزية لأكثر من نصف اليوم تقريباً، ولأنني أتحدث لغة مختلفة أصبح تسلس أفكاري مختلفاً عن السابق، وتعابيرها أيضاً مختلفة! يقال أنك مهما تعلمت من اللغات فإن عقلك لايزال يترجم كل أفكارك من لغتك الأم إلى ماتريد قوله ولكنني قد لا أتفق مع هذه المقولة حرفياً رغم أنني أتمنى صحتها. التحدث بلغة يجعل عقلك يفكّر بها، يضحك على نكاتها، ويدخل في تفاصيلها بطريقة غريبة! هذه المقدمة لأنني لم أعرف من حيث أبدأ وحينما أردت أن أكتب في مدونتي لم يخطر ببالي سوى جملة انجليزية لأبدأ بها وهو أمر أزعجني جداً ودائماً ماانتقدته. 
سأحاول ألا يبدو كلامي مترجماً وربما أحتاج مساعدتكم في ذلك. مؤخراً انتقلت لبريطانيا لدراسة الماجستير في التصميم، تحديداً تصميم البيئات الروائية وهي الترجمة الحرفية التي اضطررت لكتابتها في طلب الابتعاث الذي تقدمت به للجامعة، بلغة أخرى، MA Narrative Environments تخصص ربّما سيختصر علي الكثير من التقلبات والتجارب الفنية التي خضتها تحت مظلة واحدة تمكنني من ممارستها جميعاً والاستمتاع بها بين التصميم والكتابة والفن والأدب. باختصار هو دمج بين المساحة والقصة التي ترويها بطريقة تفاعلية مع الجمهور، قد تكون في معرض، متحف، محل تجاري، خدمة عملاء أو حتى في حملات تستهدف فئات مفتوحة أو متخصصة من خلال البحث العميق في الفئة المعنيّة بالمشروع وتطوير المفاهيم المبنية على الأسلوب الروائي.  هذا التخصص يصنف ضمن التخصصات القليلة تحت فئة multidisciplinary course بمعنى أنه يستهدف الطلاب من تخصصات التصميم وريادة الأعمال المختلفة. من حسن حظي يوجد في هذه السنة ٣٨ طالب من ٢٤ جنسية مختلفة و ١٦ تخصص مختلف بين العمارة، تصميم المعارض، إدارة المشاريع، الفنون الجميلة، الجرافيك، الأنيميشن، التصوير، تصميم المنتجات وغيرها. وقد يخطر ببالك لماذا هذا التخصص؟! وسأتحدث عن هذا لاحقاً، وسيتضح حين أتحدث أكثر عن طبيعة المشاريع والأبحاث التي نتطرق لها. 

مرّ مايقارب الأسبوع  على انضمامي لهذا البرنامج، ولازالت لاأعرف إلى أين سيتجه، ولكنني متحمسة جداً لما قد أحصل عليه من هذه التجربة، ولأقدم لها أفضل ماعندي. أن تكون في مقاعد الدراسة من جديد هي تجربة لايمكن أن تكون مملة، على الأقل من وجهة نظري. أتوقع أن تكون تدويناتي القادمة حديثاً عن تجربتي في رحلة الماجستير، وأرجو أن تكون مثرية لي ولكم في المقابل، وسأسعد باستقبال استفساراتكم وتعليقاتكم كما هي العادة :) 

إذا كنت مهتماً بمتابعة يومياتي عن التخصص يمكنك متابعتي على تمبلر http://mariamawesomedesigns.tumblr.com/ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Feature Post